مدونة المطالب العالية | مارس 2014
5

دعاء لا يُستجاب

دعاء لا يُستجاب قيل : للعابد إبراهيم بن أدهم ، إن الله يقول في كتابه العزيز : (أدعوني أستجب لكم) ونحن لانمل من الدعاء ، ولكن الله تعالى لايستجيب دعاءنا ! فقال : §       ما تت قلوبكم في عشرة أشياء : أولها : عرفتم الله فلم تؤدوا حقه . والثاني : قرأتم كتاب الله ولم تعملوا به . والثالث : ادعيتم حب رسول الله ـ صلى الله عليه وس لم ـ وتركتم سنته والتأسي بسيرته . الرابع : عُلمتم  عداوة  الشيطان وأطعتموه . والخامس : قلتم نحب الجنة ، ولم تعملوا لها إلى آخر الحكاية . ·...

المزيد... »

5

رحلة أن لا عودة

رحلة أن لا عودة         ( الهاكم التكاثرحتى زرتم المقابر ) يخبر سبحانه وتعلى : §       ان التكاثر شغل أهل الدنيا ، والهاهم عن الله تعالى والدار الآخرة حتى حضرهم الموت ، فزاروا المقابر ، ولم يفيقوا من رقدة لهوهم . §       وجعل الغاية من زيارة المقابر دون كلمة الموت ، إيذاناً بأنهم غير مستوطنين ولا مستقرين في القبور ، وأنهم فيها بمنزلة الزائر ، يحضرونها مدة ثم يرحلون عنها إلى وجهة أخرى . §       كما كانوا في الدنيا...

المزيد... »

5

الطبقة العليا

الطبقة العليا مرتبة الرسالة هي الطبقة العليا على الإطلاق ، فأكرم الخلق على الله تعالى ، وأخصهم بالقرب لديه هم الرسل . وهم المصطفين الأخيار من عباده ، الذين سلم عليهم في العالمين . كما قال تعالى : ( وسلام على المر سلين ) . وقال تعالى :  (وسلام على نوح في العالمين ) . ويكفي في فضلهم وشرفهم أن الله تعالى ، أختصهم بوحيه ، وجعلهم امناء على رسالته ، وواسطة بينه تعالى وبين عباده ، ولم يجعل لعباده وصولاً إليه تعالى إلى عن طريقهم ، ولا دخولاً إلى جنته إلا خلفهم . وبالجملة : فخير الدنيا والآخرة...

المزيد... »

5

حضارة بلا قيم

حضارة بلا قيم تأمل حكم الله تبارك وتعالى في من سعى في الأرض الفساد وأقام الفتن ، واستهان بحرمات الله تعالى ، فيما ذكره الله جل وعلا على الأمم اللاحقة  في القرآن الحكيم ، لأخذ العبرة ، وتجنب ما وقعوا فيه سابقيهم من المخالفات ، فسنة الله تعالى ماضية في كل من يخالف منهجه تعالى في الأرض .   فها هم قوم لوط : ـ مع شركهم بالله تعالى ـ ارتكبوا الفاحشة التي لم يسبقهم إليها أحداً من العالمين . v   وفي قوم عاد ـ مع الشرك ـ التجبر والتكبر والتوسع في الدنيا بالباطل ، وشدة البطش على من...

المزيد... »

5

الأسد الرابض

الأسد الرابض ·       قال القائل : نهاري نهار الناسِ ، حتى إذا بدا  * ليَ الليلُ هزتني إليكَ المضاجعُ . ·        ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ) . ·       يُحكى أن بعض الصالحين اجتاز بمسجد ، فرأى الشيطان واقفاً ببابه لايستطيع دخوله . ·       فنظر فرأى في المسجد رجلاً نائماً وآخر قائم يصلي . فقال الرجل للشيطان : أيمنعك هذا المصلي من دخول المسجد ؟ فقال الشيطان : كلا ، إنما يمنعني ذلك الأسد الرابض ....

المزيد... »

5

العقل في القرآن

العقل في القرآن §       النزعة العقلية في القرآن الكريم واضحة تمام الوضوح ، وذلك أن الآيات التي تدعوا الإنسان إلى التأمل والتفكر والتدبر والاعتناء إنما هي آيات كثيرة تدعو دعوة صريحة لأعمال العقل فيما خلق الله تعالى للوصول من خلال ذلك إلى معرفة الخالق . §       ومتى تحققت معرفة الخالق ، أصبح الإنسان عارفاً بأوامر الله تعالى فيتبعها ومتفهماً لنواهيه فيجتنبها . (  أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى...

المزيد... »

5

خلقك في الميزان

خلقك في الميزان قالوا في علامات ذي الخلق الحسن : أن يكون كثير الحياء ، قليل الأذى ، كثير الصلاح ، صدوق اللسان ‘ قليل الكلام ، كثير عمل الطاعات ، قليل الزلل ، قليل الفضول ، براً وصولاً ، وقوراً ، صبوراً شكوراً راضياً حليماً ، وفياً عفيفاً لا لعاناً  ولاسباباً ولا مغتاباً ولا نماماً . ولا عجولاً ولا حقوداً ولا بخيلاً ولا حسوداً ، بشاشاً هشاشاً ، يحب في الله ويبغض في الله ويرضى في الله ويسخط في الله . قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إن من أحبكم الي وأقربكم مني منزلاً يوم...

المزيد... »

5

كلنا ذوو خطأ

كلنا ذوو خطأ هل استأت مرة من صديق ، لأنه يقوم بعمل يؤذيك أو يتسبب في مضايقتك ؟هل هممت أن تقاطعه فلا تكلمه بعد ذلك أبداً ؟ هل جمعت أمرك أن تلقيها في وجهه قائلاً كلمة حاسمة قاطعة : لست صاحبي ولا أعرفك منذ اليوم ؟ . ثم قررت في اللحظة الأخيرة أن تتراجع عن قرارك ، وقلت في نفسك : أنه بشر ليس معصوماً ولا ملك ، فكل البشر يخطئون ، ثم استطردت : وكيف لي بصديق يغفر لي زلاتي ويوافقني في أموري . هذه عملة نادرة إذا أردت البحث عن من يملك هذه الصفات فعليك أن تقضي  سنين عمرك تبحث عنه في مشارق الأرض...

المزيد... »

5

قيم رفيعة اختفت

قيم رفيعة اختفت لم تكن العمدة في حياة الأسرة وميزان التوقير بين الناس في مجتمع القبيلة والمدينة في السابق قائم على كثرة المال والشرف والوجاهه .  فقد كان الفرد مهما تدنت مرتبته في الماديات والمكانة الأجتماعية ، يواجه الأغنياء وأصحاب الشأن بجرأة وشرف وعزة نفس ، لا يرى في نفسه نقيصة لأجل فقره . ولايداهن ولا يتملق ولايشعر بالدونية .  وكان يقابله الأغنياء وأصحاب الوجاهه وحتى الملوك ، بعلو المنزلة والشرف والتقدير بصرف النظر عن رثاثة هيئته وتبذله ولا يُنظر إلى مكانته...

المزيد... »

5

الطريق إلى الله

الطريق إلى الله يقول أحد المحققين : لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين : ـ v    النظرالأول : التأمل في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها ، وضمحلالها ، ونقصها وخستها وألم المزاحمة عليها ، والحرص عليها ، وما في ذلك من الغصص والأنكاد .  وبعد هذه المعاناة الطويلة ، وآخرذلك الزوال والأنقطاع مع ما يعقب ذلك من الحسرة والحزن عند ساعة الرحيل الأخيرة . فطالبها لاينفك من هم قبل حصولها ، وهم في حال الضفر بها ، وغم وحزن بعد فواتها ،...

المزيد... »


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل