مدونة المطالب العالية | مارس 2016
5

ما يراعى في أحوال الزواج

ما يراعى في أحوال الزواج قال أهل العلم : الخصال الطيبة للعيش التي لا بد من مراعاتها في المرأة لتدوم العشرة هي : الدين ، والخلق ، والحسن ، وخفة المهر ، والولادة ، والبكارة ، والنسب . أمر الدين : هو الأصل وبه ينبغي أن يقع الاعتناء ، فإنه إن كانت ضعيفة الدين في صيانة نفسها وفرجها ، أزرت بزوجها وسوّدت بين الناس وجهه ، وشوّشت بالغيرة قلبه ، وتنغص بذلك عيشه ، فإن سلك سبيل الغيرة لم يزل في بلاء . وإن سلك سبيل التساهل ، كان متهاوناً بدينه وعرضه . وإن كانت فاسدة الدين استهلكت ماله ، فلم يزل...

المزيد... »

5

العقيدة القتالية الروسية

العقيدة القتالية الروسية لقد تعجب المحللين في العالم على المنهج القتالي الذي أقدمت عليه روسيا في حملتها على سوريا ، حيث تركزت أهداف طائراتها القاذفة على المستشفيات والجامعات والمدارس والتجمعات السكانية . دعونا نستمع إلى تصريح المندوب الأوروبي الذي طاف بمدينة قروزني الشيشانية في أعقاب الحملة الشهيرة الروسية ضد الشيشان ، حيث قال : أنه شعر بالغثيان والتقزز لما شاهده من دمار ، وضحايا في صفوف المدنيين . وأردف قائلاً : إنه لا يتخيل أن البشرية قد وصلت إلى هذا المستوى من...

المزيد... »

5

آخر الأسبوع - 60

شرور الخصومة :- في الحديث الشريف ، :  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا ، وَبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا ، وَبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ " . قال بن مسعود : ذروا المراء فإنه لا تفهم حكمته ، ولا تؤمن فتنته . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ) . قال بلال بن...

المزيد... »

5

المنجية يوم القيامة

المنجية يوم القيامة سورة الملك : عن ابن عباس أنه قال لرجل : الأ اتحفك بحديث تفرح به ؟ قال : بلى قال : اقرأ تبارك الذي بيده الملك ، وعلمها أهلك وجميع ولدك ، وصبيان بيتك ، وجيرانك فإنها المنجية ، والمجادلة يوم القيامة عند ربها ، لقارئها ، وتطلب له أن ينجيه من عذاب القبر . وأخرج الترمذي وغيره عن ابن عباس قال : ضرب بعض أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خباءه على قبر ، وهو لا يعلم أنه قبر انسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها ، فأتى النبي فأخبره ، فقال له الرسول : هي المانعة ، هي المنجية من عذاب...

المزيد... »

5

اخر الأسبوع - 59

الصواريخ عابرة القارات دقة التصويب : ( وأعدوا لهم ماا ستطعتم من قوة ) . تفسير القوة في قوله :  صلى الله عليه وسلم - ( الا إن القوة الرمي ) قالها ثلاثاً. قال المفسرون : إنما فسر القوة بالرمي ، وإن كانت القوة لها مظاهر متعددة . معجزة هذه الآية ----------- لقد ظهرت معجزة هذه الآية في تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها الرمي : فإن جميع المنظومات التسليحية المتطورة في هذا العصر ، تقوم على مبدأ الدقة في التصويب ، نظراً لتكلفتها التصنيعية الباهظة . ابتداءً من البندقية التي بيد الجندي، وما...

المزيد... »

5

آلله آمرك بهذا

آلله آمرك بهذا الحج عبودية لله عز وجل ،عبودية لخالق السماوات والأرض رب العالمين ، إن عبودية الإنسان لله تقتضي ، أن يبتعد عن التعالي على أخيه  الإنسان ، ففي المسجد من يسارع  ليجلس في الصف الأول ، ومن يأتي متأخراً يجلس في الصف الأخير، إن هذه المساواة في العبودية لله عز وجل ، تخرج الإنسان عن التعالي ، وتجعله يتواضع . بهذا يشعر جميع المؤمنين أنهم يقفون أمام إلهٍ واحد ، لا ينظر إلى صورهم ، وهيئاتهم ، وإنما ينظر إلى قلوبهم وأعمالهم ، هذا في بيئة المسجد . الحج أدب رفيع مع عناصر الكون...

المزيد... »

5

إن الخطب لجسيم

إن الخطب لجسيم (  إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ . ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ). قال العلماء : الخصام يوم القيامة له شقان : ـ مخاصمة بين الأنبياء وأتباعهم من الكفرة : فهم يعتذرون بالأباطيل ، مثل : أطعنا سادتنا ، ووجدنا آباءنا ، وغلبت علينا شقوتنا ...الخ . ولا حظ الجمع بين يوم القيامة وعند ربكم ، لتهويل الموقف ، لبيان خطر هذه المخاصمة . وقال جمع من العلماء : المراد بذلك الإختصام العام فيما يجري في الدنيا بين الأنام ليس فقط...

المزيد... »

5

ما قيل في التوكل

  ما قيل في التوكل (  فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون . وتوكل على العزيز الرحيم . الذي يراك حين تقوم . وتقلبك في الساجدين . إنه هو السميع العليم )  التوكل : تفويض الأمر إلى من يملك أن ينفع أو يضر . وقالوا :المتوكل : من إن دهمه أمر لم يحاول دفعه عن نفسه ، بما هو معصية من الله تعالى .وذكر بعضهم : أن هذا من أحط مراتب التوكل وأدناه ، وذلك أن يعلم أن الله تعالى لم يترك أمراً مهملاً ، بل فرغ من الأشياء كلها ، وقدرها وشأنه ـ سبحانه ـ  سوق المقادير إلى...

المزيد... »

5

أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا

من روائع التفسير (  أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ ) ـ 11ـ 12 الحشر . يفصّل الله...

المزيد... »

5

العقوبات المعجلة

العقوبات المعجلة ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) . الفساد : نحو الجدب والقحط ، وقلة الريع في الزراعات ، والربح في التجارات ، ووقع الموت في الناس ، والدواب ، وكثرة الحرق ، والغرق ، والبراكين والزلازل  ومحو البركات من كل شئ ، وقلة المنافع ، وظهورالفتن والقتل بين الأمة الواحدة . وفي الجملة :ـ كثرة المضار ، وقلة المنافع : هذا كله بسبب المعاصي والذنوب ، وعدم الاعتبار بما حل بالأمم السابقة من الأهوال . كقوله تعالى: ( وما أصاب من...

المزيد... »


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل