التسليم لحكم الله وقضائه

alt

كثيرا مايبعث الله مع المصائب التي قد  يبتلي بها عباده ، الطاف تجعلهم ينصرفون إلى تجديد العبودية وإصلاح علاقتهم  بالله ، وتأكيد البيعه له تعالى وهي تجليات ونفحات ربانيه لايكاد يُحرم  منها انسان مسلم .

ولعل المصائب والشدائد التي يمر بها الشعب  السوري التي جعلته يهيم على وجهه بين الغابات والجبال تندرج ضمن هذه المنن  والألطاف الإلهيه ، فلابد له من  التسليم لحكم الله وقضائه ، والثقة التامة  بحكمته ورحمته ، وليعلم ان الخير كل الخير في ما قضاه وقدره .

الصورة  الظاهرة  في المشهد السوري : دماء وأشلاء وتشرد وتدمير منازل ، وفساد عم  وطم ، فالطبيعة البشرية تئن وتتألم وتتوجّع أمام هذا الخطب والنازلة التي  عصفت بهم ، ولكن ينبغي ان يورثهم هذا الخطب يقينا بحكمة الله بأن وراء هذا  الأمر الظاهر منن وعطايا في الباطن ، غير ظاهرة للعيان .

دعونا  ننتقل إلى معركة أحد لعل أهدافها وتبعاتها تفيد الجيش الحر : لقد كانت واقعة  كارثيه بكل المقاييس على جيش المسلمين ، أحدثت شرخا عميقاً في نفوس  الصحابه  نتج عنها ، استشهاد سبعون منهم وعدد كبير من الجرحى ، وبعد قليل :  أمر النبي صلى الله عليه وسلم  بملاحقة جيش المشركين بعد انسحابه من  المدينة ، فلبوا النداء ، وجراحهم تنزف ولم تنهار معنوياتهم على ماأصابهم من  القرح ، وكان تدبير الله واضحاً جلياً ، مع ، اختلال في ميزان التكافؤ في  الرجال والمعدات تدبيرا حمل في مضمونه الخير الكثير ، ظهر ذلك في ما تلت  هذه المعركة من أحداث .

فالمواجهة في حس الجندي المسلم مع أعدائه  ليست معركة إمكانيات من اسلحة متطورة وعدة وعتاد ورسم خطط عسكرية فحسب ،  ولكنها تشتمل على قضية كبرى وهي معركة النفس من الداخل وتحررها من قيود  الخوف ، وتشدها إلى الصمود والثبات في الميدان ، فهذه الفتن لاتحدُث في  معزل عن علم الله . فهو لا يقاتل لغرض تحقيق أطماع توسعية أو لمكاسب  استراتيجية ، فالمسلم المقاتل  ينبغي أن يعلم إنما هوتدبيرالله ، لتنفيذ  قدره تعالى . لعل الجيش الحر يعي ما نسميه في العرف العسكري    تجاوزاً (  العقيده القتالية للجيش المسلم ) فهذا الجيش يحارب من أجل قضية عادلة . (  كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ) .

المطالب العالية



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل