سجادة على سطح البحر

سجادة على سطح البحر

alt

كان أحد السلاطين القدامى يحكم إحدى الدول العربية  ويتداول ابناؤه  السلطة من بعده إلى وقتٍ قريب . وكان سكان هذا البلد  ينتمون إلى قبائل  متعددة البطون    يشتهرون بالقوة و البأس والشدة في القتال ، ولم يخضعهم  سلاطينهم وعلماؤهم على الشريعة ، ولا يطبقون الحكم الدستوري الحديث ، كل  قبيلة لها اعرافها ومصطلحاتها ، وريئس القبيلة له السلطات والهيمنة المطلقة  على قبيلته ، وكل أفراد القبيلة هم عناصر في كيان يمكن تسميته في المصطلح الحديث ميلشيات .
فكيف لهذا الحاكم الجبار المفرط في الدهاء ان يلم شتات هذه القبائل  النافره ويخضها تحت نفوذه  وهيمنته . فلجأ الى الحيلة  فشكل جهاز  استخباراتي من عناصر هذه القبائل ، ومدهم بالمال وكانت مهمتهم تنحصر في بث  الشائعات في القبائل ، عن قدراته  الخارقة وأنه بمثابة  قدر من أقدارالله ،  له قداسة عند ربه ، يمده بالكرامات والقدرة على معرفة معارضية ومن يضمرون  له الشر في مملكته .
فمن الإشاعات التي كان يروجها في بلده عن طريق  عناصراستخباراته : ان هذا الحاكم شُوهد لمرات عديده يفرش سجادة على سطح  مياه البحر ويؤدي الصلاة عليها ولم تبتل قدماه بالماء ، فتمكن من خلال هذه  إلاشاعة من بث الرعب في قلوب من يفكرفي التآمر عليه والإطاحة بحكمه .
ومن تلك الإشاعات انه شُوهد في المقبرة عند قبرأبيه الأكثر دهاءاً  وقد  أخرجه من قبره ، ليستشيره عن بعض المعضلات ، والمساعدة في احكام القبضة على  شعبه .
أقول : مثل هذه الخرافات والحيل ابتكرها من هو على رأس السلطة ،  وهو مسلم يفترض فيه ان يحتكم إلى شريعة الله ويسوس مواطنيه بمباديء الدين  وقيمه ولكن كان همه الأكبر الحفاظ على كرسي السلطه . فهذا الفاروق عمرـ رضي  الله عنه ـ كان يحكم نصف الكرة الأرضية يحتكم الى مباديء الدين في تلك  الأرجاء الواسعة ويطبق الشريعة على مواطني البلدان المفتوحة . 
وقد  قال له الوفد الذي وفد إلى المدينة ، عندما وجدوه مسغرقا في النوم تحت ظل  شجرة في احدى بساتين المدينة مستلقياً على التراب ومتوسداً تحت رأسه الحجر  وهم مذهولين امام هذه الشخصية المهيبة الذي دوخت العالم ، ويهابه العالم  كله    قالوا : {حكمت ، فعدلت ، فأمنت ، فنمت ، يا عمر } !! . وقال لمن :  أحضر إليه  تاج كسرى وأساوره من المدائن ، المرصعة بأحجار الياقوت  والمرجان ، ولم يفقد    منها شيء ، لحريٌ بمن حمل الىَّ هذ الكنز ان  يكونوا أًمناء أو كما قال رضي الله عنه المطالب العالية

التعليقات

  1. ابو كنان علق :

    جمييييل


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل