صفات أخلاقية نادرة

صفات أخلاقية نادرة

alt

قال أحدُهم في وصف صديقٍ له : وإنّي مخبرك عن صاحبٍ ، كان من أعظم الناس

 في عيني ، وقد  كان من عظمته ، صغر الدنيا في عينه ، وتعظيمه الكبير لأمورالدين ، كان  خارجاً عن سلطان بطنه ، فلا يشتهي ما لايجد ، ولا يُكثرُ إذا وجد . وكان  خارجاً من سلطان لسانه ، فلا يقول ما لايعلم ، ولا ينازع فيما يعلم .وكان  خارجاً عن سلطان الجهالة ، فلا يُقدم أبداً إلا على ثقة بمنفعة .

كان  أكثر دهره صامتاً ، كان يُرى متضاعفاً مستضعفاً ، كان لا يدخل في  دعوى ، ولايشترك في مراء ، ويفر من كثرة الجدل ، ولا يُدلي بحجة حتى يرى  قاضيا عدلاً وشهوداً عُدُولاً .

وكان لا يلوم أحداً أساء إليه ، وإذا  اعتذر له قبل اعتداره . وكان لا يشكو إلى أحد وجعاً أصابه إلا من يرجوعنده  البرء . وكان لا يتبرم ولا يتسخط ، ولا يتشكى وكان لا يخص نفسه دون إخوانه  بشيءٍ من اهتمامه ورعايته .

الخلاصة  :

* دلوني سريعاً على من هذا وصفه  ، أعرض عليه السكن في أحد أدوار بيتي ، ليعيش بجواري وتحت سمعي وبصري ، ولأرى آخرتي في دنيا عينيه.

لعل  من بيننا من يعتقد أن هذه ليست إلا من صفات الملائكة ، فطلبك هذا عزيز . صعب  المنال في دنيا الأغيار ، هذه من صفات أهل الجنة ، على سرر متقالين .

* لو درسنا سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم ، وتعرفنا على شمائله ثم تتبعنا

سيرة صحابته ، لعلمنا أن هذه الصفات قد تحققت على أرض الواقع ، فقد

طبق الصحابة هذا المفهوم في دار الهجرة ، عندما تنازل أحدهم عن نصف

ماله لأخيه عبد الرحمن بن عوف وعرض عليه اختيار إحدى زوجاتة ليطلقها ويتزوجها .

انظر إلى الخلق الرفيع عند عبد الحرمن عندما قال :

بارك  الله لك في مالك في  و زوجاتك ، دلني على السوق ، مع شدة حاجته وفقره ، فقد  هاجر وترك ثروته بمكة ، وسرعان ما أصبح من كباراثرياء المدينة . أغناهم  الله لما علم صدق إيمانهم .

المطالب العالية

التعليقات

  1. أبوكنان علق :

    ماذا نفعل في هذا الزمان الذي كثرت فيه سلاطين ملذاتنا تتحكم بنا كيف تشاء ونشتكي منها ونحن من صنعها
    وسلاطين التقنية أحكمت الخناق على نظامنا البشري فتغيرت وفقها واستبدلت فكيف بالله عليك شخص جالس معك يتشاغل بجواله عنك ويعتذر لإصدقائه في عالم افتراضي وقد لا يعرفهم ربما أصبحت التقنية واقعاً ونحن افتراضيون
    مع تحياتي للموصوف في المقولة الذي تحرر من سلاطين الأهواء


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل