الحب الفطري

alt

الحب الفطري

يسألني شابُ رأيي في الحب ؟ قلت له :ـ

 ينبغي للعبد الكريم على الله ، أن يختار المسار النظيف اللائق بالعبد المسلم  ضمن المنهج الشرعي ، الذي أنزله الله ، وأن يعلم أنه لايجوزالخلوة أو تكوين علاقة غير شرعية بالجنس الآخر تحت أي مسوغ ، وليعلم أن العلاقة بين الجنسين في الإسلام تخضع لظوابط شرعية صارمة لاينبغي تجاوزها إطلاقاً .

وقد ذكرت لي أنك تعلقت بفتاة عبرالجوال دون علم أهلها ، وتمكنت من اقناعها بلقاء محرم ، وطلبت هي منك أن يكون هذا آخر لقاء ، وقالت لك إذا ترغب في الزواج الشرعي ، فيمكنك أن تتقدم رسميا وتقابل والدي ، وذكرت لي أنك : تحبها ولكن لاتريد أن تربط نفسك بمشاكل الزواج ، إذاً أخبرني ، ما ذا تريد منها ؟ !!

يا عزيزي إذا كان فهمك للحب على هذا النحو ، فهذا ليس حباً وإنما هو حبٌ غريزي فطري ، تشاركك فيه البهائم و دواب الأرض : فترى التيس المفتون بالعنزة ، يصارع خصمه الذي يريد مشاركته فيها حتى يسقط أحدُهما أوكلاهما من رؤوس الجبال الشواهق ، وكذلك تفعل الشياه والكلاب .

 فهل ترى أن هذه التضحية من الحيوانات ، كان سببها العشق والغرام ؟ أم أنها تنقاد قسراً لدوافع التكاثر وحفظ النوع .

يا عزيزي ، أنت في واديٍ والحب في وادي آخر ، ما أصابك هو الذي أصاب التيس والخروف . هل سمعت كلمات المطربة وهي في حالة غياب وذوبان مع كلمات الشاعر وهي تتغنى بكلمات الحب وتتمايل على خشبة المسرح يكاد حلقها يتمزق من لهيب الكلمات التي صاغها خيال المؤلف هل هي في حالة حب أم هو انفعال مع جو القصيدة ؟ .

( حب آيه اللي أنت جاي تسأل عليه ، هل عرفت قبل معنى الحب أيه ؟ !! ) .

هذا الحب الذي أشغلك واشغل الشباب معك الذين صموا آذاننا في الطرقات بأصوات المطربين ، هو الحب الذي وصفت لك ، وهو استجابة لفطرة الله . وقد يغويهم الشيطان وتزل بهم أقدامهم ويقعون في الخطيئة ثم ينطفيء هذاالسّعار.   

ويذهب كل في طريقه ، ويعقبه ألم الخطيئة والندم من كلا الطرفين ثم يقود إلى سوء المُنقلب ، أما حب الطهر والنقاء  فطريقه قرع الباب وليس التسلق على الجدران  ودخول المنازل عبر الشبابيك ، هذا المسلك الشائن ينم عن انحطاط في القيم الأخلاقية وقلة الفهم عن رقابة الله تعالى . ان هذا المسلك الهابط ينبغي الحذر منه ، ومن سقطت قدمه في هذا الوحل ، فباب التوبة والعودة إلى الله مفتوح يدخل منه كل من استيقظ ضميره ، وعاد إلى مولاه تائبا باكيا منكسراً من فعلته .  

المطالب العالية . 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل