حكمة صينية

حكمة صينية

alt

حكمة صينية

إذا يوجد لديك قضية ولا تريد لها الحسم سريعاً ، أو تريد تأخيرها ، فالصينيون لديهم مفتاح الحل : قم بتشكيل لجنة لمناقشتها من جميع جوانبها ، ورفع تقريرعما توصلت إليه اللجنة من حيثيات مشفوعاً  بالتوصيات المناسبة ، وكلما توسعت في عدد الأعضاء كلما توهتهم ، وتشعبت الأراء .

وقيل أن هذه حكمة فارسية قديمة ، وأنا ارجح أنها فعلاً فارسية المصدر .الإيرانيون : توهوا اللجان الغربية في مناقشات القضية النووية الإيرانية ، وتمكن الإيرانيون من تطويل مدى الحوار سنين ، ليتمكنوا من إعطاء علمائهم الوقت الكافي لإحراز مزيداً من الإنجازات في  تطوير البرنامج  .

وهذا عكس ما حصل في المسارالليبي في مناقشات مشروعهم النووي المزعوم بين اللجان الأوروبية والليبية ، فقد أنهارالقذافي خلال عدة شهور من المحادثات ، حيث وافق على إيقاف البرنامج بدون شروط . وقيل وقتها : القبض على صدام زادت من مخاوف القذافي ، أن يتعرض لمؤامرة غربية من صنع إسرائل  تقضي على كرسي الرئاسة ، فقرر إقاف التوسع في الحوار مع الغرب .

 المطالب العالية .

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل