لماذا مكة (1ـ 2 )

لماذا مكة (1ـ 2 )

alt

لماذا مكة (1ـ 2 )

 

لسائل أن يسأل لماذا اختار الله اللسان العربي ليكون وعاءً ومظهراً لوحيه الكريم ؟ دعونا نذهب إلى ما هو أبعد من ذلك ، هل في مقدورنا أن نفهم ما الحكمة في اختيار الله تعالى مكة لتكون موقعاً لبناء بيته الشريف ؟ هذه البيئة الخالية من كل مظاهر الجذب للحياة البشرية والحيوانية والنباتية ، تقع في وادي بين الجبال السود الخالية من كل نبتة ، الغبار يغطي سماءها معظم أيام السنة ، ودرجة الحرارة في الخمسينات ، وهي بيئة في الغالب غير ممطرة .

 

لعل معرفة الإجابة على ذلك هو من دقائق العلم الخفية ومن الصعب فهم ذلك من خارج كتاب الله أو السنة الصحيحة ، إلا أن بعض كبار العارفين قد استنبطوا بعض الحكم من جعل مكة مستقرا لنزول الوحي الخاتم . ولعلنا نتعرض الى بعض الأبحاث  والحقائق العلمية الحديثة عن موقع مكة على خارطة الكرة الأرضية .      

 

 أما ما يخص اختيار اللسان العربي وعاءً للوحي : إذا ماعلمنا ان القرآن ليس مقصوده العرب خاصة فهنا يثور سؤال : الله تعالى يعلم ازلاً ان الكثافة السكانية ليست مرتكزة في جزيرة العرب عند نزول الوحي وبعده ، فهناك الدول ذات الكثافة السكانية الهائلة مثل آسيا والهند والدول الأوربية والأمريكة فما هي الحكمة في عدم نزوله في تلك المواقع ؟ .

 

يقول الإمام بن عاشور في هذا السياق : وقد اختار الله تعالى اللغة العربية  ان تكون مظهرا لوحيه ومستودعا لمراده ، وأن يكون العرب هم المتلقين أولا لشرعه وإبلاغ مراده لحكمة يعلمها الله تعالى .

 

 ـ كون لسان العرب أفصح الألسن ، وأسهلها إنتشاراً ،وأكثرها تحملاً للمعاني مع إجاز لفظه .

 

 ـ ولتكون الأمة المتلقية للتشريع والناشرة له أمة قد سلمت من أفن الرأي عند المجادلة .

 

 ـ لم تقعد بها عن النهوض بمهام نشره الى العالم أغلال التكالب على الرفاهية وحب الدنيا .

 

ـ فيجب أن يُعلم قطعاً أن ليس المراد من خطاب العرب بالقرآن أن يكون التشريع قاصراً عليهم ، أو مراعياً لخاصة أحوالهم ، بل إن عموم الشريعة ودوامها وكون القرآن معجزة دائمة مستمرة على تعاقب السنين ينافي ذلك .

 

ـ نعم إن من مقاصده الأخرى وهي كثيرة ، تصفية نفوس العرب الذين اختارهم الله لتلقي شريعته وبثها ونشرها ، فهم المخاطبون ابتداء ، قبل بقية أمة الدعوة فكانت أحوالهم مرعية لا محالة . 

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل