الزهد والرقائق

الزهد والرقائق

alt

الزهد والرقائق

·      أوصى لقمان الحكيم ابنه قائلاً : يا بني اختر المجالس ، فإذا رأيت المجلس يُذكرالله عز وجل فيه ، فاجلس معهم ، فإنك إن تكن عالماً ينفعك علمك ، وإن تكن غنياً يعلموك ، وإن يطلع الله عليهم برحمة ، تصيبك معهم .

·      يا بني لتكن كلمتك طيبة ، وليكن وجهك بسطاً ، تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .

·      أوحى الله تعالى إلى موسى : يا موسى اتحب أن أسكن معك في بيتك ، فخر موسى ساجداً ، ثم سأل : يا رب كيف ذلك ؟ فقال : يا موسى ، أما علمت أني جليس من ذكرني ، وحيثما التمسني عبدي وجدني .

·      قال أحد العارفين : مساكين أهل الدنيا خرجوا منها ، وما ذاقوا أطيب ما فيها قيل : وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله ومعرفته وذكره . قال الله تعالى : ( ومن أعرض عن ذكري ، فإن له معيشة ضنكا .. ) .

·      القرعة حكم شرعي : نصبها الشارع قطعاً للنزاع ، فإذا وجد جماعة يريدون أن يتوزعوا أمراً بينهم على السوى ، وليس أحدهم يفضل على الآخرين ، جُعلت القرعة فاصلة بينهم ن قطعاً للنزاع .  

·      فكأن المقرعون يقولون : اللهم ضاق الحق على الجميع ، وهم عبيدك ، فخص بها من تشاء منهم بهذه القسمة ، وأنزل عليهم الرضى والقبول والتسامح وبارك للجميع .  

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل