منظومة أسلحة الدمار الشامل

منظومة أسلحة الدمار الشامل

alt

منظومة أسلحة الدمار الشامل

·      أسلحة الدمار الشامل الثلاث الرئيسة هي : السلاح الكميائي ، وسلاح البيولوجي النووية .

·      والفكرة الأساسية في نظرية الردع النووي : تقوم على قاعدة إدراك الطرف الآخر تبعات استخدام هذا السلاح ، وذلك بإفهامه أنه سيتلقى نفس الضربة ، إذا هو أساء تقدير الموقف ، وأقدم على شن هجوم على أراضي الطرف الآخر ، أو قواته على جبهات القتال .

·      في غياب هذا التوازن بين الدول الإقليمية ، كما هو قائم بين إسرائل وما تسعى إيران لتحقيقه من جهة ، والدول العربية من جهة أخرى.

·       فالعدو قد يلجأ إلى استخدام هذا السلاح ، إذا رأى أن ميزان الحرب التقليدية  قد مال  لصالح الطرف الآخر .

·      ليس أمام العرب لكسر هذا الخلل الخطيرالذي طرأ على المنظومة الدفاعية  للأمن العربي ، أي خيار إلا بناء مظلة نووية ، لحماية  الأجيال القادمة ، من قرارأحمق ، قد يقدم عليه أحد قادة إسرائل المتطرفين فيلجأ إلى القوة النووية لضرب المواقع الحيوية

·      ومن جانب آخر فإن التوازن في اسلحة الدمار الشامل بين الأطلسي وحلف وارسو ، هو الذي حفظ لأوربا الأمن لأكثر من ستين عاماً ، منذ الحرب العالمية الثانية عام 1945م  ، بعد أن كانت أوروبا مسرحاً للصراعات الإقليمية في كل تاريخها .

·      وينبغي أن يستقر في فهم الأجيال ، أن ما حل بهذه الأمة ، في التخلف بركب الحضارة المادية هو عنصر واحد لا جدال فيه وهو انحسار مفهوم الدين عن واقع الأمة .

·       ولايمكن أن يكون التخلف بسبب معوقات دينية ، كما يحلو للعلمانيين ، أن  يرددوه على أسماعنا . ولا يخلو الغرب من وجود عقلاء منصفين ، يشيدوا بالإسلام وقيمه السامية وأنه أصبح الدين الأول الأكثر انتشاراً في العالم .

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل