تأخر إجابة الدعاء

تأخر إجابة الدعاء

alt

تأخر إجابة الدعاء

·      الإنسان كثيرا ما يدعو الله تبارك وتعالى فيستجيب له ، بعد أن يُلقي عن كاهله الأوزار التي أرتكبها في حقه تعالى بتوبة صادقة من سائر الذنوب والآثام .

·      ولكن عندما يدع أحدُنا ، للمجتمع كله ، ليس من اليسير أن تتحقق الإستجابة له ، إذ المجتمع مليء بالعصاة والظلمة والطغاة والمستكبرين . فدعاؤنا لهم جميعاً غيرمكتمل النصاب ، إذ تبقى الإستجابة معلقة على شرط التوبة .

·      فكيف لنا الحصول على توبة هذه الكثرة الكاثرة المندسة في جسم الأمة . ولنا أن نتأمل في قصة موسى عندما استسقى لقومه ، فأوحى الله له : أن يخرج أولاً العاصي المندس وسط هذه الحشود الهائلة ، قبل أن يستجيب الله له دعاؤه .

·      وانظر إلى كثرة الدعاء في رمضان وفي خطب المساجد أيام الجمع ، على الظلمة والطغاة ، الذين أفسدوا في الأرض ، وأبادوا شعوبهم ودمروا دور العبادة ونهبوا ثروات بلادهم ، ولا نرى إستجابة من الله تعالى .

·      لابد من وجود أسباب كثيرة في تأخر استجابة الدعاء لعل منها :

·      كما أسلفنا كثرة الخبث في الأمة ، ولم تكن القلوب يقظة عند الدعاء ولم تكن المشاعر متفاعلة مع الطلب اللساني ، ولم تكن في حالة من التذلل  والانكسار.

·      اللسان ينطق بكلمات محفوظة بحكم العادة ، ليس لها رصيد تفاعلي مع القلب ويصحبها شرود الذهن  وانصراف المشاعر إلى قضايا دنيوية أخرى خلال الدعاء ، والله تعالى يتعامل مع الدواخل لا مع الظواهر والقلوب الشاردة .

·      إن الأمر يتطلب تربية المجتمع ومناصحة الأمة ، وتحذيرها من مغبة المعاصي والمخالفات الشرعية ، لعل الله يستجيب. ( إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني ، فليستجيبوا لي واليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) . قف كثيراً وتأمل كلمة { فليستجيبوا لي } 

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل