عقوبات عآمة

عقوبات عآمة

alt

عقوبات عآمة

( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس * ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) .

الفساد نحو الجدب والقحط ، وقلة الريع في الزراعات وفساد الثمار وتغير طعومها وكثرة التلف داخل الثمرة ، والربح في التجارات ، ووقوع الموت في الناس والدواب ، وكثرة الحرق والغرق ، ومحو البركات من كل شيء .

وقلة المنافع في الجملة ، وكثرة المضار ، كل هذه المظاهر سببها يرجع إلى المعاصي والذنوب كقوله تعالى : (ما أصاب من مصيبة فبما كسبت أيديكم) ويجوز أن يريد أن ظهور الشر والأمراض والمعاصي بكسب الناس . ( ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) .

الله تعالى قد أفسد أسباب دنياهم ، ومحقها ليذيقهم وبال بعض أعمالهم في الدنيا ، فكأنهم إنما أفسدوا وتسببوا في فشو المعاصي . اليس هذا الأمرهو واقع بحذافيره في أحوال المسلمين في هذه الأزمنه .

وقال الإمام الألوسي : وحكم الآية عآم في كل فساد يظهر إلى يوم القيامة ، ومن هنا قيل : من أذنب ذنباً يكون جميع الخلائق من الإنس والدواب والوحوش والطيور والذر خصماءه يوم القيامة .

لأنه تعالى يمنع المطر بشئوم المعصية ، فيتضرر بذلك أهل البر والبحر جميعاً . وقال شقيق العيد الزاهد : من أكل الحرام فقد خان جميع الناس .

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل