من الأقوال الجميلة

من الأقوال الجميلة

alt

من الأقوال الجميلة

النفوس الشريفة دائماً تتطلع إلى العلو والرفعة ، لاترضى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها وأحمدها عاقبة ، والنفوس الهابطة تحوم حول الدناءات لا صقة بالأرض كالذباب لايقع إلا على الأقذار .

فالنفس الشريفة العلية لا ترضى بالظلم ولا بالفواحش ، ولا بالسرقة والخيانات والرشاوي ، تتطلع دائماً إلى القيم الأخلاقية السامية . منحها الله قلباً هيناً ليناً يبحث دائماً على المُثل العليا ، لا تدخله المفاسد والآفات ، صاحب هذا القلب في نعيم وسكينة وراحة بال منسجمة ملكاته مع العوالم من حوله .

والنفس المهينة الخسيسة الحقيرة بعكس ذلك تماما ، لا تنسجم النفس إلا بالإعوجاج فكل نفس تميل إلى ما يناسبها ويشاكلها ، وهذا هو معنى : ( كل يعمل على شاكلته) أي : الطريقة التي تناسب أخلاقه وطبعه . فسبحان الله رب العالمين .

المهم أن تعلم أن كلا هذين النوعين داخل في معنى : قضاء الله تعالى وقدره ، إذ كل ذلك إنما يجري بعلم الله تعالى وخلقه ، والعمل وفق الأسباب : هي  من قضاء الله وقدره .  

المطالب العالية

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل