نظرات وعبر

alt

نظرات وعبر

·      قرأت أن عالم نفس امريكي شهير ، اسمه وليم جيمس ، يطلق عليه عندهم : أبوعلم  النفس ، يقول : إننا نحن البشر نفكر فيما لا نملك ، ولا نشكر الله تعالى على ما نملك وننظر إلى الجانب المأسويّ المظلم في حياتنا ، ولا ننظرُ إلى الجانب المشرق فيها ونتحسّرُعلى ما ينقصنا ، ولانسعد بما عندنا .

·      قيل لعنترة بن شداد : ما هو السر في شجاعتك ، وصمودك أمام الرجال ؟ قال : ضع إصبعك في فمي ، وخذ إصبعي في فمك ،وكل منهما عض أصبع الآخر ، فصاح الرجل من الألم ، ولم يصبر ، فأخرج له عنترة إصبعه ، وقال : بهذا غلبتُ الأبطال ، أي : بالصبر والاحتمال .

·      يقول ابن عباس : ما نزل غيث بإرضٍ إلا حمدت الله تعالى وسررت بذلك ، وليس لي فيها شاة ولا بعير . ولا سمعت بقاضٍ عادل ، إلا دعوت الله له ، وليس عنده لي قضية . ولا عرفت آية من كتاب الله عز وجل، إلا وددت أن الناس يعرفون منها ما أعرف .

·      لاتخف من الناس ، ولا يهتز لك شعرة عند ثنائهم ومدحهم ، فإن أكثر ما يجلب الهموم والغموم ، التعلق بالناس وتلمس رضاهم وثناءهم عليك والأغتمام بذمهم ، وهذا ناتج من قلة التعلق بالله عز وجل .

·      قيس بن عاصم المنقري : يعرف عنه الحلم والأناءة ومعالي الأمور . كان محتبياً بفناء داره ، يكلم قومه في أمر ، فرأى إبنه مقتولاً على ظهر الجواد ، وأخيه القاتل يقوده .

·      وعلم أن القاتل ابن الزوجة الثانية . فما حل حبوته ، ولا أنهى كلامه مع قومه حتى انتهى ، ثم قال : غسلوه وكفنوه . وقال لإبنه القاتل : تدفع الدية لوالدته ، فهي من قوم فلان .   

المطالب العالية



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل