قيم أخلاقية ومثلٌ عليا

 

قيم أخلاقية ومثلٌ عليا

: ذُكر  ان الإمام احمد - رحمه الله - أنه قد بلغه أن رجلاً من وراء النهر معه أحاديث ثلاثية ، فرحل إليه ،فوجده شخصاً يطعم كلباً فسلم عليه ، فرد عليه السلام .
ثم اشتغل الشيخ بإطعام  الكلب ، فوجد الإمام احمد في نفسه إذا أقبل الشيخ على إطعام الكلب ، ولم يقبل عليه .
فلما فرغ الشيخ من إطعام الكلب ، التفت إلى الإمام احمد ، وقال له :كأنك وجدت في نفسك إذ أقبلتُ على الكلب ولم أقبل عليك ؟ ! قال الإمام : نعم .
قال الشيخ : حدثني زناد عن الأعرج عن أبي هريرة - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( من قطع رجاء من أرتجاه ، قطع الله رجاءه يوم القيامة فلم يلج الجنة )).
وأرضنا هذه ليست بأرض كلاب ، وقد قصدني هذا الكلب ، فخفت أن أقطع رجاءه . فقال الإمام احمد : هذا الحديث يكفيني ، ثم قفل راجعاً .
لعلك قد أدركت بعد قراءتك لهذا الحديث على حجم الرسائل التربوية الأخلاقية والقيم الأخلاقية الرفيعة التي  يحملها هذا الحديث ، و التي أبهرت الإمام احمد ، وجعلته يكتفي بهذا الكنز الكبير ، عن بغيته من سفره ، ويقفل راجعاً .
المطالب العالية  أبو نادر



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل